بعد الغاء نسخة العام 2020، اعلن معهد غوته، بالمشاركة مع سينما متروبوليس (Metropolis Cinema)، عن عودة “أسبوع الفيلم الألماني” بين 23 أيلول (سبتمبر) الجاري و2 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.
تعرض النسخة السابعة هذا العام من “أسبوع الفيلم الألماني” سبعة أفلام ألمانيّة حديثة حصدت ترحيبا دوليّاً، وتتضمن أفلاما وثائقيّة ومناقشة يديرها الصحافي جاد غصن (خبير اقتصادي)، مرورا بالكوميديا والأفلام العائليّة. هذه النسخة مسلية وملهمة، وتوفر فضاء للتّفكير والنقاش المتبادل حول واقع وحقائق أخرى.
تقدّم خلال “أسبوع الفيلم الألماني” هذه السنة أفلاما اكتشفت في آخر برليناله (Berlinale):
أوندين (Undine) لكريستيان بيتزولد، نسخة معاصرة من أسطورة الحوريّة التي تتحوّل إلى إنسان، بطولة بولا بير، التي أحرزت على الدبّ الفضي لأدائها في الفيلم.
برلين ألكساندربلاتز (Berlin Alexanderplatz) من إخراج برهان قرباني، فيلم مبنيّ على رواية الكاتب ألفريد دوبلين.
فابيان: الذّهاب إلى الكلاب (Fabian: Going to the Dogs) لدومينيك غراف، فيلم دخل في منافسة البرلينال (Berlinale) يضمّ توم شيلينغ وساسكيا روزيندال، وهو مقتبس من فابيان (Fabian)، كتاب لإريك كاستنير صدر العام 1931.
يشمل أيضا البرنامج أوكونوميا (Oeconomia) وهو فيلم وثائقي للمخرجة كارمن لوسمان، يبحث في المنطق وراء الرأسماليّة والنظام المصرفي.
كما يضمّ البرنامج كورفبال (Curveball): هجاء سياسي من إخراج يوهانّس نابر الذي يكشف تورّط الأجهزة الاستخباراتية الألمانيّة مع مصدر غير موثوق منه، وقد بررت شهادته الاحتلال الأميركي للعراق العام 2003 – هذا أمر غريب، يمكن وصفه أحيانا بالسرياليّ، لكن و”للأسف، هي قصّة حقيقيّة” كما جاء في العنوان التوضيحي للفيلم. بالاضافة الى بنود أخرى في البرنامج.
وستقدم العروض في مواقع مختلفة في لبنان، من أجل جذب أوسع جمهور ممكن. ويُطلب مراعاة جميع التدابير الوقائيّة من وباء كوفيد-19 من خلال:
حجز إلكتروني إلزامي (مسبق) عبر موقع metropoliscinema.net علما ان عدد المقاعد محدود، والدّخول مجّاني.، المسافة بين الأشخاص: متر واحد على الأقلّ، والقناع إلزامي أثناء الوجود في مواقع العروض.
شاركنا النقاش