دمشق: آمنة ملحم|
تحضّر الفنانة السورية ريم عبد العزيز لإخراج عمل سينمائي جديد للكاتب سمير طحان يحمل روحا مختلفة عن الأعمال التي قدمتها سابقا، كما ان في جعبتها نصا تلفزيونيا تسعى لاخراجه، ولكنه بحاجة لمنتج يحقق الشروط اللازمة للعمل كما تتمناه.
وفي حديث ل”شاشات”، لفتت عبد العزيز إلى أن فيلميها السابقين “فقط إنسان”، و”روح” تناولا الأزمة من الناحية الانسانية، إلا أنها تفضل اليوم الابتعاد عن أعمال الأزمة والدمار والاتجاه نحو فكرة البناء معلقة: “لم نعد نستسيغ سينما الأزمة وتوابعها.. تعبنا من الحرب”.
ونوهت عبد العزيز بأن العمل السينمائي يتطلب دقة وانتباها وتصميما وأفكارا متجددة، فالسينما مختلفة عن الفنون الأخرى بل انها برأيها أم الفنون كلها، مشيرة الى أنها من أنصار سينما المخرج والتي تفضلها على سينما المؤلف، حيث يضيف المخرج لأفكار الكاتب ويتعاونا ليقدما الفيلم بأفضل طريقة، متمنية للسينما السورية التقدم دائما ونيل الشباب السوري الموهوب الدعم اللازم من مؤسسة السينما.
أما على صعيد الدراما، فتؤكد عبد العزيز أن خياراتها ستكون اكثر دقة، وأنه على الجميع العمل للتخلص من الأعمال العشوائية وفنانات الشكل فقط والمنتجين غير المسؤولين، والتكاتف لطرد هؤلاء جميعا برأيها من الدراما السورية التي أقحموا أنفسهم فيها، كما يجب دعم الكوادر الأكاديمية والموهوبين ومنحهم الفرص الحقيقية التي يستحقونها، وتقديم دراما تلامس الواقع السوري وتشبه السوريين، ودراما مشتركة مدروسة بعيدة عن عالم الجمال والخيال.
وعن مشاركتها في “باب الحارة ١٠” واستمرارها في الأجزاء القادمة، تعلق عبد العزيز ضاحكة: “باب الحارة العمل الذي لا ينتهي.. والناس تحبه.. هو حالة خاصة جداا”، ونوهت بأنها دخلت الحارة بشكلها الحضاري حيث ظهر العلم وحضارة البيئة الشامية في الجزء العاشر منه، متمنية التوفيق للجميع في العمل.
ولدى سؤال عبد العزيز- رئيسة مكتب الثقافة والاعلام في المجلس المركزي لنقابة الفنانين- حول رأيها بالنقد الذي يوجهه بعض الفنانين السوريين لزملائهم عبر البرامج الحوارية، ترد بأنها مع النقد الذي يبني بعيدا عن التجريح، وتقول: “هناك بعض الفنانين الكبار الذين يقدمون وجهة نظر أحترمها وأتقبلها. اما في ما يتعلق بالبرامج الجديدة التي تحمل روح النقد عموما، فأنا مع تقديمها ولكن بعيدا عن التكرار بين برنامج وآخر، لاسيما في أسماء الضيوف، فهناك الكثير من الفنانين الذين هم بحاجة ايضا للدعم وفرص الظهور”.
شاركنا النقاش