[sam_zone id=1]

دمشق: آمنة ملحم|

محقق مقابل “بروفيسور” طبيب شرعي وانغماسمها بخبايا الجريمة .. مهنة المحاماة بدهاليزها المخبأة.. أحلام طلاب جامعة على مقاعد الدراسة.. متاعب العمل الصحفي.. وخصوصية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.. قضايا عدة تجتمع في مسلسل “مقابلة مع السيد آدم”، بطرح مدروس وحبكة درامية مشوقة ومعدة بتأن وباهتمام بالتفاصيل، ليتوهج العمل ضمن الأعمال السورية  لهذا الموسم.

العمل لا زال في الثلث الأول من ساعات العرض، إلا أنه يسير بوتيرة متسارعة وحبكة ذكية، فلا مطمطمة في الأحداث ولا مشاهد فارغة، بل الحدث المتجدد حاضر في كل حلقاته إلى الآن مدعوما بالذروات التشويقية، وهو الاسلوب الذي نجح فيه كاتباه فادي سليم وشادي كيوان. وتتفرع حكايا العمل بأكثر من اتجاه، إلا أن عالم الجريمة هو المحور الأبرز فيه. فجرائم عدة مرت على المحقق ورد (محمد الاحمد) وصولا إلى أعقدها وهي أساس الحكاية بالعثور على جثة مجهولة الهوية لشابة مصرية تدفعه للاستعانة بالبروفيسور آدم (غسان مسعود)، لنجد كل من حوله متورطا بعالم هذه الجريمة، لا سيما ابنه (لجين اسماعيل) وزوجته ديالا العباس (رنا شميس)، فتقلب حياته رأسا على عقب وتجعله يتخلى عن مهنيته.

يتميز العمل بحكاياته القائمة بالدرجة الأولى على البطولة الجماعية، التي طالما كانت عمودا أساسيا في الدراما السورية. فكل ممثل بطل حقيقي في الأداء بهذا المسلسل الذي يسجل حضور متقن متوازن ومشدود الخيوط للفنان غسان مسعود، الطبيب الشرعي الحازم بشدة والجدي مع الجميع، لكنه الضعيف أمام ابنته المصابة بمتلازمة داون (في لفتة إنسانية عالية تحسب لصناع العمل، وقد تشكل درسا في التعاطي مع ذوي الاحتياجات الخاصة)، وذلك بالتعاون مع المقربين منه، لا سيما ضحى الدبس ومصطفى المصطفى الذي يحضر بطرافة في الأداء ومسؤولية في التعامل مع الخال “آدم”.

ولعل أكثر الادوار جاذبية في العمل شخصية المحامية ديالا العباس (رنا شميس)، فهي محرك أساسي للاحداث، بظهور مركب وأوجه متعددة تلبسها بين تارة وأخرى، شخصية ذكية ومصلحتها فوق الجميع، تظهر فيها شميس متمكنة الأداء، واثقة بما تقوله وتفعله، وتفصل تحركاتها على مقاس الشخصية، فتلبسها حد الالتصاق بتفاصيلها.

العمل إجمالا يحصد تفاعلا من الجمهور ويحظى بدرجة قبول مستحقة عبر “السوشيل ميديا”، إلا أن نقاطا عدة إلى الآن تؤخذ عليه كغياب التعريف بشخصية “ضحى الدبس” التي تقيم في منزل الدكتور آدم، وتعطي كل اهتمامها لابنته “حياة”، وعدم وجود تبربر مقنع لوجود شخصيات مصرية ولبنانية، فالحكاية لا تتطلب هذا التنوع عربيا إلا لضرورة التسويق. وتبقى المهمة الاصعب بعد قطع الشوط الأول من العمل عبر الحفاظ على وتيرة تصاعد لأحداث، والنتيجة مرهونة بالحلقات القادمة.

العمل إخراج فادي سليم، انتاج شركة “فونيكس غروب”، بطولة : غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس، لجين إسماعيل، السدير مسعود، تولين البكري، سوزانا الوز، ضحى الدبس، جرجس جبارة ، حسين عباس، كرم الشعراني، أكرم الحلبي، جيانا عنيد، كفاح الخوص، شادي الصفدي، مصطفى المصطفى، ومن مصر: منة فضالي، ومن لبنان: كارمن لبس، ورنا جرداق…

في هذا المقال

شاركنا النقاش