مي ابي رعد: هذه قصتي مع “الحب الحقيقي”

فاتن قبيسي|

مي ابي رعد امرأة ناشطة في مجال الانتاج الدرامي. تدخل المنافسة بخطى ثابتة، بعضها يصل بها الى النجاح، والبعض الآخر لا يلبي طموحها فتتعلم درسا منه. هي المرأة التي تضج حيوية في أماكن التصوير، يجذب انتباهها كل تفصيل، تملك لغة تخاطب خاصة مع الممثلين وتقدم اقتراحاتها للمخرج بما يغني السيناريو.. إيقاعها واحد، سواء كانت منتجة ام منفذة انتاج. وهو الايقاع الذي يعكس مدى تعلقها بعملها.

دخلت وزوجها المنتج والمخرج ميلاد ابي رعد منذ حوالى ثلاث سنوات مجال المنافسة الحقيقية، من خلال شركة “production M& M”، التي أنتجت حتى اليوم “عروس وعريس”، و”وصولو الليل الحزين”، و”أمير الليل”. كما ساهمت في انتاج “واشرقت الشمس”. وقد حقق العملان الأخيران نجاحا لدى عرضهما.

اليوم تتولى ابي رعد تنفيذ مسلسل “الحب الحقيقي”، الذي يعرض حاليا على محطة “ال بي سي اي”، (وهي الجهة المنتجة ايضا)، في اطار حلقات يصل عددها الى الخمسين. وهو من بطولة باميلا الكيك، ونيقولا معوض، وجوليان فرحات، واسعد رشدان، ونهلة داوود، واليكو داوود. اخراج جوليان معلوف.

وتكشف ابي رعد في حديث ل” شاشات” انها تستعد لإنتاج مسلسل كتب أولى حلقاته الممثل والكاتب طارق سويد. ومن المرجح ان يقوم باخراجه جويان معلوف، ويتمحور حول قصة حب لافتة وجديدة. كما انها تتحضر لتصوير مسلسل جديد بعنوان “بيني وبينك” للكاتب وليد زيدان، بطولة الفنان كارلوس عازار، اخراج رندة العلم.

وبموازاة ذلك، بدأت ابي رعد مؤخرا في انتاج الدفعة الثانية من “الحب الحقيقي” (50 حلقة اخرى) نقلا عن عمل مكسيكي.

غير ان هذا المسلسل الذي يحصد اليوم نسبة مشاهدة بمعدل 12,9 ( بحسب “ايبسوس”) متفوقا على غيره من المسلسلات المعروضة على الفضائيات اللبنانية، ينطوي على ملاحظات عديدة. وعندما ننقلها لابي رعد، فانها لا تبدي تفهما فحسب، بل تحاول ان تكون واقعية بقولها: صحيح ان المسلسل يحظى بنِسَبة مشاهدة عالية بحسب الأرقام، الا انني اقول بان النجاح نسبي. وحلمي اكبر من ذلك، لذا لا اقتنع بالعادة بما وصلت اليه.

وحول سبب التطويل تقول: تم لبننة العمل من دون اختصار، باستثناء حذف بعض المشاهد الجريئة. والمحطة المنتجة اشترت “الفورما” كما هي، وانا كمنفذة انتاج اتقيد بها، فقد نصل لبنانيا الى 150 حلقة، من اصل 197 حلقة مكسيكية. في حال استمر الناس في متابعة العمل. والا سنتوقف عن متابعة التصوير في مرحلة معينة.

ونفند لها نقاط الضعف الموجودة في المسلسل بدءا من القصة التقليدية وتكرارها دراميا، وتتمثل بفتاة تحب شخصا فقيرا، وتريد أمها إجبارها على الزواج من شاب آخر غني. فتعلق على كلامنا بالقول: نعم، ولكنني كمنقذة انتاج لم استلم الا نص مكسيكي بصيغته الأولية، وانا اخترت الكتّاب ( لمى مرعشلي وباسكال حرفوش) وفريق العمل. فالعمل هو الثاني في اجندة المخرج الشاب جوليان معلوف ( بعد مسلسل “مش انا”)، وخبرته ضئيلة، لذا اخترنا فنانين هامين مثل اسعد رشدان ونهلة داوود وباميلا الكيك ونيقولا معوض ليقفوا امامه.. كما اعتمدنا بعض التغييرات في السكريبت بعيدا عن الأحداث المفصلية، التي التزمنا بها بموجب العقد. ومثال على ذلك العلاقة غير المنطقية بين الشخصية التي يجسدها طارق سويد وزوجته، التي تسكت عن الحرمان الجنسي وسوء المعاملة في الصيغة المكسيكية بلا اي سبب واضح. اما نحن فقد جعلنا سكوتها خاضعا للترغيب والترهيب من قبل الزوج، تارة عبر إغداق الهدايا عليها وطورا عبر التهديد. ثم ان المسلسل المكسيكي بطيء، فيما نحن اعتمدنا في المسلسل اللبناني دينامية وإيقاعا سريعا.

وتضيف: ثم اننا لا نعمل من اجل الانجاز فقط، بل نتشارك التفاصيل في جو ودي، بحيث تشكل اجواء التصوير لنا متعة. كما ان المنتج والمخرج ميلاد ابي رعد يشرف شخصيا على العمل، عبر تواصلنا الدائم معه، من خلال تواجده في القاهرة.

وحول لامنطقية الأحداث في المسلسل تقول ابي رعد: الدراما ليست دائما حقيقية ومنطقية، والا ما معنى ان ينجح مسلسل “24” في اميركا وفيلم “مهمة مستحيلة”؟ هل الدراما العالمية كلها منطقية؟ ففي العمل مساحة للاستمتاع والحلم مع الشخصيات التي نصبح على علاقة وجدانية معها.

وردا على سؤال تقول: انا أصور في القصور بسبب ميزانيتنا المحدودة. فتركيب ديكورات ضخمة يتطلب ميزانية عالية، وليس لدينا استديوهات كبيرة تقدم هذا العمق في المساحات. مثل “مدينة الانتاج الاعلامي” في مصر على سبيل المثال. ثم ان القصور موجودة اساسا في الدراما التركية.
وهل علينا دائما ان تقلد غيرنا؟ نسألها فتجبب بقولها: المسألة لا تعني ذلك بالضبط. لكن الدراما التركية ناجحة، فلما لا اتعلَّم منها، وبعد ذلك نتجاوزها نحو الأفضل؟

وحول ضعف أداء بعض الممثلين في أعمالها، ترد ابي رعد بأن هؤلاء من الفئة الصاعدة، مؤكدة اهتمامها بالموهوبين الشباب، كتابا ومخرجين وممثلين. وتتساءل: من هم نجومنا في التمثيل من الجيل الجديد؟ هل لدينا فنانون بارزون في عمر العشرينات؟ نحن نتعامل اليوم مع هذه الفئة لإعطائها الفرص المناسبة، والا سنخسر الجيل الجديد في المجال الفني.

وتعد ابي رعد بمزيد من الاحداث المشوقة في “الحب الحقيقي” الذي سينضم اليه قريبا عدد من الممثلين، منهم ميشال اضباشي، ويارا فارس، وداليدا بارود، وابنتها ريان ابي رعد، الطالبة الجامعية التي تدرس السينما.

وعن تصنيفها في عالم الانتاج، تختم ابي رعد كلامها بالواقعية التي بدأت بها، فتقول بأنها تقف كمنتجة في مرتبة وسطية. فهناك شركات انتاج اهم منها، فيما هي افضل من شركات اخرى موجودة على الساحة.